مقدمة   من مبادئ الدين البهائى   من تاريخ الدين البهائى   شهادة المنصفين   من آثار حضرة بهاءالله   اسئلة واجوبة   مواقع بهائية

بيانات وتقارير الجامعة البهائية العالمية  

المراجعة الدورية الشاملة - جمهورية إيران الإسلامية – البند السادس

۱۰ حزيران / يونيو ۲۰۱۰
جنيف

إن الجامعة البهائية العالمية في غاية الانزعاج والقلق من رفض الحكومة الإيرانية قبول توصيات أساسية تتعلق بإنهاء الظلم والإضطهاد والتمييز الحاصل في ذلك البلد. ونحن نرغب في رؤية اختتام الفصل المأساوي الحالي من تاريخ إيران، ونؤمن أن الانخراط الفاعل في عملية المراجعة الدورية الشاملة (UPR) هو أمر أساسي بهذا الخصوص.

وبالإشارة إلى وضع البهائيين على وجه الخصوص، فقد طلبت التوصيات المرفوضة ذوات الأرقام ۱٥، ۳۹، ٤٠ و ٤۱ من إيران إيقاف التمييز والتحريض على الكراهية وأعمال القمع بحق الجامعة البهائية. إن قبول هذه التوصيات كان سيتطلب اتخاذ إجراءات محددة تهدف إلى إنهاء التخويف والتمييز بحق الأطفال البهائيين في المدارس من قبل المدرسين والمسؤولين، على سبيل المثال، وكذلك إلغاء السياسات التي تنكر حق البهائيين في الدراسة في الجامعات العمل في ۲٥ مهنة من مزاولتها بشكل رسميً.

هذا وقد طلبت التوصية المرفوضة رقم (١٤)، من إيران مجرد العمل وفق توصيات لجنة حقوق الإنسان واثنين من "الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة". وأشار التقرير المقدم هذا العام إلى مؤتمر منظمة العمل الدولية (ILO) من قبل لجنته من الخبراء إلى الملاحظة التالية:

" ... البهائيون لا يزالون عرضة للتمييز فيما يتعلق بالحصول على التعليم والتوظيف، دون أن تتخذ الحكومة أية تدابير تُذكر لإنهاء الممارسات التي تتسم بالتمييز بما فيها تلك التي تصدر عن السلطات".

كم هو مؤسف إذاً رؤية رئيس الوفد الإيراني، وعضو في جهازها القضائي يحاولان تضليل "المراجعة الدورية الشاملة" (UPR) حول معاملة الجامعة البهائية. كم قليل هوالاعتبار والاهتمام الذي توليه الحكومة الإيرانية لعملية " المراجعة الدورية الشاملة " إذا كانت تعتقد أن مثل هذا التصرف سيكون جواباً كافياً لبيانات ۲٦ دولة - تطالب كل منها محاسبة لانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها ضد البهائيين.

بالرغم من ترحيبنا بما قبلته إيران من توصيات، إلا أننا في غاية القلق من إصرار الحكومة على قراءة جزئية لحق حرية العقيدة المنصوص عليها في المادة (١٨)، ورفضها المستمر للالتزام بإجراءات تضع حدًّا للتمييز والاضطهاد. إننا ندعو المجلس إلى المطالبة بأن تقوم إيران بالتعاون في هذه القضية.

النص الإنجليزي:

UPR – Islamic Republic of Iran – item 6
BIC Document #10-0610
Category: Persecution

اعلى الصفحة    

إنّ هذا الموقع يُدار من قِبَل فرد بهائيّ، وهو لا يمثّل المركز البهائي العالمي على الانترنت. جميع حقوق الطبع محفوظة
Copyright © Bahai.com . All Rights Reserved. Contact us: Info@Bahai.com